علاج الوحمات الغامقة

علاج الوحمات الغامقة

علاج الوحمات الغامقة بالليزر · يتم العلاج بالليزر عن طريق تسليط ضوء الليزر على الوحمة لفتراتٍ قصيرة بهدف تفتيح لونها، وتقليص حجمها، ووقف نموها.

يستخدم الليزر لازالة الوحمات البنية، إذ تمر أشعة الليزر عبر جهاز شبيه بالقلم، يُوضّع على المنطقة المستهدفة.

 تصل أشعة الليزر إلى ما يقرب من 1 مم تحت الجلد فتؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة ما يؤدي إلى تدمير الأوعية الدموية، مسببة كدمة تختفي خلال أسبوعين.

ويعمل الطبيب على خفض درجة حرارة الجلد قبل البدء في استخدام الليزر لتفادي الشعور بالانزعاج الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الجلد.

 

ما هي الوحمات وأنواعها؟

الوحمة أو الشامة هو مصطلح طبي يعبر عن علامة خِلقية تظهر على جلد الطفل المولود عقب ولادته أو خلال الأسابيع الأولى التالية. وتنقسم إلى نوعين رئيسيين هما: الوحمات الوعائية، والوحمات التصبغية. تظهر الوحمات الوعائية نتيجة لاختلاف عدد الأوعية الدموية عن المعتاد أو اتساعها في منطقة بعينها، بينما تنتج الوحمات التصبغية جراء كثرة الخلايا الصبغية في منطقة محددة من البشرة. تلعب الخلايا الصبغية الدور الرئيسي في تحديد لون البشرة، إلا أن زيادة عددها في مكان ما، يؤدي إلى تغير لونه مقارنة بباقي البشرة، ومن ثم تظهر الوحمات التصبغية. وتختلف ألوان الوحمات اختلافاً واسعاً، إذ يمكن أن تحمل ألواناً مثل الأحمر والوردي والأزرق والرمادي والبنفسجي والبني والأسود.

تختلف الوحمات عامة من حيث شدتها، ومكانها وحجمها ولونها، بل وتطورها كذلك، فقد تزداد معظم الوحمات اتساعاً بمرور الوقت أو تختفي بالكلية. وفي معظم الحالات لا تشكل الوحمات خطراً على الطفل المولود. وترجع تلك الوحمات الخلقية إلى أسباب وراثية أحياناً، أو إلى طفرات جينية لا تنتقل بالوراثة في أحيان أخرى.

احجز موعد

حالات قبل وبعد

icons8-instagram-48